المقالات الدينية

الحلقة الخامسة عشرة: الصّيام عند الإيزيديّة

من حلقات الصّيام في الأديان على إذاعة مسقط أف أم

15رمضان 1445هـ/ 26 مارس 2024م

اليزيديّة أو الأيزيديّة مجموعة دينيّة كرديّة تتمركز في كردستان العراق، والأيزيديّة تعني عبدة الله، وإيزيد بالفارسي يعني المعبود، ويرون أنفسهم ديانة قديمة ترجع إلى بداية الخلق، فيما يراها خصومهم أنّها ديانة انبثقت من الإسلام، واختلطت بالزّرادشتيّة والمانوية، ويرى الباحث الإيزيديّ خليل جندي أنّهم يرجعون إلى الألف الثّالث قبل الميلاد، وهم من بقايا أقدم ديانة كرديّة سومريّة[1]، وترتكز على الإيمان الصّادق، والقلب الصّافي، وهي ليست تبشيريّة، ولا يتزوّجون من غير ديانتهم ولا يزوّجون، وتطوّرت الدّيانة من تعدّد الأرباب إلى الله الخالق، ويصلّون في ثلاثة أوقات، الصّبح والمغرب في جهة الشّمس، واللّيل في جهة الشّرق[2]، ويؤمنون أنّ الملائكة سبعة زعيمهم طاووس[3]، ويأتي بعد الله، وهو مخلوق، ويؤمنون بالجنّة والنّار[4]، ويحترمون النّبيّ إبراهيم عليه السّلام[5]، كما يعظّمون الشّيخ آدي بن مسافر الّذي أتى من سوريّة[6] ويسميه المؤرخون المسلمون عدي بن مسافر، ويمثل لهم مكانة كبيرة في ديانتهم، وهي ديانة أقرب إلى كونها طبقيّة تتكوّن من الشّيخ والبير والمريد، وغالب النّاس عندهم من طبقة المريد[7].

وأمّا الصّيام فهم يصومون ثلاثة أيام في كانون الأول من كلّ عام[8]، وثلاثة أخرى في شهر شباط لاسيّما الّذين يحملون اسم خدر وإلياس[9]، وأربعين يوما من أربعانيّة الصّيف والشّتاء للرّوحانيين من رجال الدّين[10]، ويكون الصّيام لله وحده[11].


[1] ينظر: جندي: خليل، الدّين الإيزيديّ: المعتقدات، الميثولوجيا، الطّبقات الدّينيّة؛ تقديم: سعد سلّوم، ط مسارات والرّافدين، العراق – بغداد، لا تأريخ، ص: 21.

[2] ينظر: كيست: جون س، تاريخ اليزيديين؛ ترجمة عماد جميل مزوري، ط الدّار العربيّة للموسوعات، لبنان – بيروت، الطّبعة الأولى، 1427هـ/ 2006م، ص: 467.

[3] نفسه، ص: 467.

[4] نفسه، ص: 468.

[5] نفسه، ص: 469.

[6] نفسه، ص: 469.

[7] جندي: خليل، الدّين الإيزيديّ: المعتقدات، الميثولوجيا، الطّبقات الدّينيّة؛ سابق، ص: 75 – 77.

[8]   كيست: جون س، تاريخ اليزيديين؛ سابق، ص: 469.

[9]  ينظر مثلا: جندي: خليل، الدّين الإيزيديّ: المعتقدات، الميثولوجيا، الطّبقات الدّينيّة؛ سابق، ص: 127.

[10] نفسه، ص: 130.

[11] كيست: جون س، تاريخ اليزيديين؛ سابق، ص: 469.

السابق
مجلّة الكلمة: تجربة ثلاثة عقود في نهضة العقل العربيّ والإسلاميّ
التالي
الحلقة السّادسة عشرة: الصّيام عند القاديانيّة والبابيّة والبهائيّة
– تنويه:

عدد من الصور المستخدمة للمقالات مأخوذة من محرك google

اترك تعليقاً