المقالات الدينية

التوسع في دائرة البدعة

أكبر الأسباب التي أثرت في نظري التوسع في دائرة البدعة، وضبابية الضابط فيها، فأدخل كل جديد في أعراف الناس وعاداتهم وأفراحهم في دائرة البدعة المحرمة.

والبدعة من الابتداع، والابتداع الأصل فيه الحل، إلا إذا كان في أصل شرعي دلت عليه الأدلة القرآنية، أو الاتفاق العملي بين الناس، فرمضان شهر دل عليه القرآن الكريم، واتفق العمل أنّه تسع وعشرون أو ثلاثون يوما، لذا الزيادة فيه أو النقيصة بدعة محرمة ولا تصح؛ لأنها خالفت الدليل الواضح …

والبدعة الشرعية أقرب إلى الجانب التعبدي، وما عداه من حياة الناس فهي أقرب إلى البدع اللغوية، والثانية واسعة الحكم، بينما الأولى ضيقة!!

ومن هذا مثلا احتفال الناس بالهجرة النبوية، والمولد النبوي؛ فلا يدخل في البدعة الشرعية، وإنما يدخل في البدعة اللغوية الواسعة!!

لذا لا يصح التضييق في واسع، وتحريم المباح، ما لم يقترن بفعل أو عمل يؤثر فيه سلبا، وإلا فالأصل عموم جواز ما ابتدعه الناس في حياتهم وأعرافهم وتقاليدهم.

فقه التّطرف 1438هـ/ 2017م

السابق
خطبة الجمعة والإلحاد
التالي
وسائل التّواصل والرّقيّ القرائيّ والمعرفيّ
– تنويه:

عدد من الصور المستخدمة للمقالات مأخوذة من محرك google

اترك تعليقاً